الخريطة الذهنية - إسأل مجرب

السلام عليكم
عندما كنت اسمع عن تقنية الخرائط العقلية منذ سته اعوام كنت انبهر كثيراااا واقول لابد ان اجربها بنفسي ولكن كانت المحاولات الاولى بطيئة وغير مشجعة لي ولكن عندما اخذت دورة من احد المراكز المعتمدة من مركز بوزان و قرات كتاب بوزان وجلست مع احد اساتذتي المدربين ازددت حبا لها واقتناعا باهميتها--ولكن لاتعتقد بانها كل شئ كي تصبح افضل فهناك طرق اخرى بالطبع---لدرجة اني كنت اذاكر بها المواد الطبية المليئة بالشرح والتفاصيل --وكم كنت اكره المذاكرة--  وقد احدثت معى طفرة كبيرة في مذاكرتي فمثلا لم اعد اجلس لاذاكر الا وانا في كامل انتباهي وايضا لم ااخذ وقتا طويلا في فهم الدروس الصعب فقد كانت الخريطة تعطيني نظرة متكاملة overviewعلى الموضوع ومن ثم اعرف المهم والاهم وكيف اذاكر الموضوع اذن كيف حدث هذا التغيير , دعنا نحكي من البداية.
الخريطة الذهنية طورها بوزان في السبعينات و عندما ترى الفرق بين خرائطه القديمة والحديثة ستلاحظ الفرق في تطويره للتقنية واستعماله اساليب جديدة وانت ايضا كلما تصنع خرائط تستفيد اكثر الدراسة العلمية الوحيدة التي اعرفها لhussain&farrad تثبت ان الخرائط تزيد من نسبة الاسترجاع للحفظ فعلا ولكن في مدة متوسطة بالمقارنة بالوسائل الاخري هي الافضل ,اما بالنسبة للمذاكرة فقد اثبتت فاعليتها.........(المصدر ويكيببديا) , لاحظت في الاستخدامات العربية للخرائط عموما انها غير متوسعه في مجالات عديده وذلك ربما يكون لفهم البعض الضيق لها جرب ان تعمل خرائط ليومك وشهرك واولوياتك , خطط بها لعملك , جرب ان تصنع بها سيرة ذاتية لنفسك , جرب ان تعمل بها عرضك التقديمي--مثمرة فعلا عن تجربة , خطط بها لزياده مهاراتك من الحصيلة اللغوية من اللغات الاجنبية , ربما تذاكر بها السير والغزوات والسيرة النبوية , جرب ان تعلمها اولادك واخواتك وسوف يعشقونها لانها تتيح لهم اللعب مع المذاكرة وايضا لاتعتقد ان بوزان سوف يعلمك كل شئ ,سوف يكون لك نمطك الخاص في الخرائط جرب وابتكر واستمتع بالفرق
وقد رايت خرائط عربية رائعة لموضوعات كثيرة ومتنوعة حازت اعجابي اكما انها قد استوفت الشروط التي وضعها بوزان وبعدت عن الاخطاء الشهيرة للخرائط --من الممكن ان تراجع كتاب بوزان , اما بالنسبة لي فقد كان هناك تحديات مثلا كيف تضع منهجا حوالي 800 صفحة على خرائط ولاتنسى الاشياء المهمة وايضا لا تعقد الخرائط ", شخصيا انا كنت ابدا بخريطة متكاملة للمنهج تحدد لي المهم والغير مهم والمتوقع في الامتحانات , ثم كل موضوع كان ياخذ ثلاث مراحل كام يقول بوزان 
اولا الخريطة الاولية :اضع الفروع والعنوانين الكبيرة واتخيل ماذا سوف اقرا--2د 
ثم ثانيا اقرا الموضوع من الكتاب ---ولمذاكرة الكتاب طريقة اخري غير الخرائط ربما تعرفونها ---
ثالثا ابدا فورا في عمل المستوي الاول ثم الثاني ثم الثالث --اي العنوانين الرئيسية ثم الفرعية ثم مابعدهم وتبدو لكن العملية صعبة في بدايتها فستوقل لنفسك "يالهي كيف ساضع كل هذا الكلام في هذه الصفحة الصغيرة" ولكنك كلما ذاكرت بها ستلاحظ الفرق وستعشق المذاكرة بها
رابعا اختبر خريطتي ,اغلق الكتاب ثم اراجع الخريطة
وبالنسبة للخرائط الكبيرة كنت ارسم واكتب بالرصاص ثم وقت المراجعه ابدا بالتلوين--كالاطفال تماما --
وتذكر المراجعة تكون اول يوم--اسبوع--شهر--ثلاثة شهور--سته شهور--عام
بالنسبة للجمل الكبيرة لاتكتب حروف الجر والتعريف والاضافات ,فقط اكتب الكلمات المفتاحية---راجع كتاب بوزان استخدم عقلك عن الذاكرة والكلمات المفتاحية--- التي عندما تقراها تتذكر عما كان يتحدث الموضوع وليست الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي لاتفهمها او الكلمات الصعبة
اذا كان هناك احد الparagraphsالمهمة كنت امتبها بكاملها بجوار مكانها في الخريطة
اخطائي في البدايات
عدم كتابة العناوين على الفروع 
عدم استخدام الالوان والصور بكثرة
استخدام الكلمات الغير داله على الموضوع والتي كنت انسى بها عماذا كان يتكلم الموضوع
كتابة الخريطة بطريقة ملتفة --اي لابد ان اقلب الورقة راسا على عقب لاكمل الموضوع--
اخيراااا
اكن هناك كلام اكثر من هذا ولكني نسيته واستخدامات اخرى لم اكتبها --ربما لاني لم اصنع خريطة لهذا الموضوع - 
















اضافة رد مع اقتباس نص هذه المشاركة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقتطفات من كتاب " كيف ترسم خريطة العقل للمؤلف " توني بوزان "

تعرف على مبتكر الخرائط الذهنية .:: توني بوزان ::.